تعلم اهم 10 مهن فى المستقبل

أولًا: أهم مهن المستقبل في مجال تكنولوجيا المعلومات

1. مُبرمج Programmer

مختص لديه معرفة بمجموعات الشيفرات التي تُشكل تعليمات وأوامر آلية للكمبيوتر أو الهاتف وغيرهما مما تدخل البرمجة في تكوينها.

أهم مهام وظيفة المبرمج

برمجة تطبيقات الأندرويد والآيفون.

تحليل وتصميم نظم المعلومات.

برمجة وتطوير مواقع الويب.

هندسة تطوير الحواسيب.

رواتب تخصص البرمجة

لأنها من أفضل مهن المستقبل فهي من بين الأكثر دخلًا، فحسب موقع Hackerrank تبدأ رواتب المبرمجين في أمريكا من 54 ألف وتصل إلى 84 ألف دولار سنويًا، ويكون التفاوت حسب لغة تخصص المبرمج فمثلًا لغة بيرل Perl هي أغلى لغة برمجة ولغة ++C هي الأرخص من بين أشهر 15 لغة برمجة.

2. محلل البيانات Data Analyst

يُصنِف المعلومات الداخلة للمؤسسة ويعالجها لتسهيل وضع الاستراتيجيات التسويقية والخطط المستقبلية للشركة.. وغيرها مما يخدم تطورها ويساعد على اتخاذ أنسب القرارات، ما يجعله يستحق التصنيف بين رواد مهن المستقبل.

تتراوح رواتب مهنة محلل البيانات في مصر بين 4,060 جنيه في الشهر (الحد الأدنى) و 12,300 جنيه في الشهر (الحد الأعلى).

3. خبير أمن سيبراني Cyber security expert

أحد أهم مهن المستقبل، فأكبر مشكل يُؤرّق أصحاب الشركات والمواقع والمتاجر الإلكترونية وممن لهم وجود رقمي هو عمليات القرصنة الإلكترونية. فكلما تطور مجال تكنولوجيا المعلومات إلا وتطورت معه أساليب القراصنة بحثًا عن ثغرات للولوج لأنظمة الشركات والبنوك والمؤسسات ثم سرقتها أو تخريبها أو ابتزازها.

هناك طلب كبير للغاية على مهندسي الأمن كما أن رواتبهم عالية للغاية، فمتوسط رواتبهم في الولايات المتحدة 96 ألف دولار سنويًا، وقد تصل إلى 137 ألف دولار سنويًا.

ثانيًا: وظائف المستقبل في مجال الابتكار والإبداع

1. مختص الطباعة الثلاثية الأبعاد 3D Printing specialist

من بين أكثر المهن المطلوبة في المستقبل وأكثر تخصص واعد، فهو يُعبّر حقيقةً عن الثورة التكنولوجية، والطباعة ثلاثية الأبعاد هي طباعة مجسمات حقيقية من خلال عملية معقدة تبدأ من التصميم عبر برامج مثل Adobe أو Autocad. ثم تحويل التصميم لبيانات رقمية، وأخيرًا طباعتها بعد توفير المواد الخام المطلوبة كالبلاستيك أو الألمنيوم مثلًا.

دراسة تخصص الطباعة الثلاثية غير متوفر حاليًا في كل الجامعات والطلب عليه قليل، لكن مع ذلك يزداد بوتيرة متسارعة يومًا بعد يوم حسب تقارير مثل تقرير EDC للأبحاث، فحسب موقع Statista للإحصائيات سيرتفع إجمالي حجم سوق الطباعة الثلاثية بحلول 2025 إلى 50 مليار دولار، كما أنّ سعر الطابعة ثلاثية الأبعاد كان قبل 5 سنوات أكثر من 50.000 دولار، واليوم نزل لـ 500 دولار.

2. مهندس الطاقات المتجددة والبديلة Renewable and Alternative energies engineer

عندما نقول الطاقات البديلة فنحن هنا لا نقصد المتجددة فقط، فحتى النفط والغاز مثلًا يُعدان من الطاقات المتجددة، بل نقصد بدائل هذه المصادر الطاقوية، نظرًا لأن التقليدية منها لها أثر سلبي على البيئة في المجمل، عكس الطاقات البديلة مثل: طاقة الرياح، الطاقة الشمسية.. إلخ.

حسب موقع Salary يبدأ راتب مهندس الطاقة المتجددة من 66 ألف ويصل حتى 96 ألف دولار سنويًا.

3. خبير الروبوتات Robotics expert

ستكون من بين أكثر مهن المستقبل شيوعًا، وعمومًا فإن ظهور الروبوتات ارتبط بـ العصر الرقمي، ويعود الفضل في ذلك لتطور تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي، وإنترنت الأشياء (Internet of Things) وعلم البيانات الضخمة Big Data، وكلما ازداد تعقيد صناعة الروبوتات تحسّن أدائها، خاصةً مع ظهور التعلم الآلي الذاتي تعقد الخوارزميات الرقمية أكثر.

ستكون أحد القلائل الذين سيكون لهم شأن كبير مستقبلًا، مع راتب كبير جدًا، ونسبة طلب ستفوق كل التوقعات، ومنافسة منخفضة جدًا، فاليوم متوسط راتب مهندس الروبوتات هو 100 ألف دولار.


ثالثًا: أهم مهن المستقبل في مجال العمل الحر والعمل عن بعد

1. كاتب المحتوى Content writer

لن تجد اليوم شركة أو مؤسسة ليس لها وجود رقمي، فأغلب الأعمال أصبحت إمّا ذات طبيعة رقمية كالمواقع الإخبارية الإلكترونية أو أرضية ورقمية معًا كالمتاجر الإلكترونية.

ولهذا أصبح من الضروري كتابة محتوى خاص بالعمل، سواءٌ كان محتوى تدويني كالمقالات، تفاعلي كمنشورات وسائل التواصل الاجتماعي، تسويقي كالإعلانات الترويجية، (سكربتات) Scripts لصُناع المحتوى المرئي أو المسموع، من أجل بناء علاقة قوية مع العملاء تفوق مجرد العلاقة التجارية والبراغماتية، من خلال تثقيفهم واطلاعهم على أهداف الشركة وآخر أخبارها وآخر التحديثات في مجال تخصصها، عبر المدونات أو الكتيبات التعريفية.

يختلف تسعير كتابة المحتوى حسب الدول ونوع المحتوى، ويمكن أن يرتكز سعر كتابة مقالة على الدفع مقابل الساعة أو عدد الكلمات، فحسب موقع Indeed يصل الربح من كتابة المقالات أو المحتوى لـ 45 دولار في الساعة، أما عربيًا فيتراوح بين 300 و500 دولار شهريًا للمبتدئين.

2. معلم عن بعد Online Tutor

حسب منظمة اليونيسكو فهو من “يستخدم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لأغراض التعلم وتشارك المعارف مع تلاميذه

التعليم عند بعد سيُشكل طفرة في عالم المعرفة كونه من أوجه العصر الرقمي، وبفضل انتشار إنترنت الأشياء وتقنية الجيل الخامس 5G ومشروع Star-Link لتوفير الإنترنت لجميع بقاع الأرض، لن تكون هناك دولة غير قادرة على توفير بيئة مناسبة للتعليم عن بعد.


رابعًا: أكثر المهن المطلوبة في المستقبل في مجال الرعاية الصحية

1. مختص نفسي Psychologist

وظيفة الطبيب الفيزيولوجي أصبحت مهددة اليوم أكثر من أي وقت مضى وربما تختفي في المستقبل، بسبب ظهور برامج اصطناعية ذكية تساعد في تشخيص الأمراض الفيزيولوجية وانتشار الأعضاء الاصطناعية، وبروز علم الطب الجينومي الذي أحدث ثورة طبية، وهو الآخر من مهن المستقبل الأكثر طلبًا.

وظيفة خبير التغذية تتجه أيضًا إلى الزوال لأسباب عدة منها ابتكار تطبيقات هاتفية تساعد في حساب السعرات الحرارية والقيم الغذائية للأطعمة وتحديدها للرياضيين والراغبين في خسارة الوزن مثلًا من خلال واجهات استخدام بسيطة بضغطة زر واحدة.

راتب أخصائي نفساني

تبلغ المداخيل السنوية من 41 ألفًا حتى 120 ألف دولار، وهو رقم مغري جدًا يتباين حسب نوع المجال، مثل: (علم النفس التربوي، الأسري والاجتماعي..) ويُتوقع أن تنمو وظائف الرعاية النفسية بنسبة 14% لغاية 2026.


2. مختص رعاية المسنين

ارتفع متوسط الحياة في عصرنا هذا فأصبحنا نعيش أكثر من أسلافنا، وهذا بفضل قلة الحروب، وتقدم الطب وعلاج أمراض كانت سابقًا تفتك بالملايين مثل: الكوليرا، الملاريا، السل، الحصبة.


لماذا ستزداد أهمية رعاية المسنين؟

تخيل، في سويسرا لوحدها عدد من أعمارهم ستتجاوز 65 سنة سيرتفع بحوالي 66% بحلول 2030.. لماذا؟ حسنًا، غالبًا لهذه الأسباب:


تغيّر النمط المعيشي للإنسان وخاصةً بالدول المتقدمة وزيادة النزعة الفردية، وانخفاض مستوى التكافل الاجتماعي والأسري، ما خلق معادلة معقدة، وهذا النمط غير شائع في دول جنوب العالم، لكنه سيتصاعد مع توحّد النمط المعيشي العالمي.

انتشار الأمراض الخطيرة بين المسنين مثل: (باركنسون، القلب، السكري، الخَرَف، التهاب المفاصل..) بسبب تغير عادات البشر الحياتية مثل كثرة استهلاك الأطعمة السريعة واستخدام المبيدات الكيميائية في الزراعة، وقلة الحركة لتوافر وسائل النقل.

خوض تجربة رعاية كبار السن والاعتناء بهم جسديًا ونفسيًا ليست أمرًا محفزًا للكثيرين، لذا فالمنافسة منخفضة جدًا، فحسب تقرير لجامعة بريمن نُشر على موقع ألمانيا بالعربية DW هناك نقص فادح في عدد العاملين في رعاية المسنين بألمانيا.

ماذا سأفعل كمختص في رعاية كبار السن؟

هي ليست أحد مهن المستقبل الرقمية المعقدة، لذا لا تقلق سيكون عليك فعل الآتي فقط:


مساعدتهم على أداء حاجاتهم اليومية: مثل النظافة الشخصية، تناول الطعام، الإشراف على مواعيد وجُرَع أدويتهم.

الترفيه عنهم: بمساعدتهم على ممارسة الرياضة أو الألعاب العقلية وألعاب الذاكرة.

الدعم النفسي: بمشاركتهم مشاكلهم وهمومهم ماع لهم وتحفيزهم.

الحصول على دبلوم رعاية المسنين

مدة الدراسة 3 سنوات، ستدرس خلالها:


التمريض، علم الاجتماع وعلم النفس، التربية الأخلاقية، القانون.

المالية والاقتصاد، الرياضيات.

رواتب رعاية المسنين تصل في ألمانيا مثلًا إلى 52 ألف دولار سنويًا.

مما سبق يتبين لنا أن الثورة التكنولوجية وانتشار الروبوتات الصناعية والذكاء الاصطناعي مهما تسبب في القضاء على وظائف اعتدنا على رؤيتها لسنوات طويلة، فإنها في نفس الوقت تخلق وظائف لإحداث توازنٍ في سوق العمل، فلا يعقل ألا يكون هناك بدائل.



Popular Posts