وظيفة مدير إدارة المكتبات المتخصصة بقطاع المكتبات بمكتبة الأسكندرية

وظيفة مدير إدارة المكتبات المتخصصة بقطاع المكتبات بمكتبة الأسكندرية - وظائف وفرص عمل خالية فى الأسكندرية
  • مدير إدارة المكتبات المتخصصة – قطاع المكتبات
  • آخر موعد للتقديم: 18 مارس 2014
 الوصف العام للوظيفة:
تهدف هذه الوظيفة إلى الإشراف على ومتابعة الخدمات المقدمة في المكتبات المتخصصة، وضع سياسات لبرامج وأنشطة خدمات الجمهور والإشراف على تنفيذها والتأكد من سلامة ودقة التنفيذ، بالإضافة إلى وضع خطة تنمية مقتنيات المكتبات المتخصصة بمختلف الأوعية  لتغطية كافة الموضوعات، وتحقيق احتياجات المستفيدين والباحثين والإشراف على وضع الخطط والبرامج والخدمات الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة والتي تهدف إلى توعية المجتمع بأحقيتهم في التعليم والدمج المجتمعي. 
ويدخل ضمن مهام هذه الوظيفة:
  1. المشاركة في صياغة خطط وأهداف قطاع المكتبات، ومن ثم صياغة أهداف إدارة المكتبات المتخصصة والأقسام والوحدات التابعة لها بالشكل الذي يضمن أداءً متميزًا لأنشطتها ويدعم تحقيق أهدافها.
  2. تحديد الإجراءات الفنية والإشراف على وضع الخطط والجداول الزمنية لتنفيذ المشروعات والمهام ومتابعتها وفقًا للمخططات الزمنية والفنية.
  3. تقديم الدعم الفني لرؤساء الأقسام والوحدات وتلقي ومراجعة تقارير رؤساء الأقسام عن سير العمل ومعدلات الإنتاج داخل الإدارة وذلك لتقديمها لرئيس القطاع. 
  4. التخطيط والإشراف على تطوير البرامج والأنشطة والاحتفاليات التي يتم تقديمها للأطفال والنشء وجمهور مكتبة  الفنون ومكتبة طه حسين للمكفوفين ومتابعة تنفيذ هذه البرامج بهدف تنمية مهاراتهم المختلفة وجذبهم إلى القراءة ومجال المعلومات.
  5. الإشراف على تنمية مقتنيات المكتبات المتخصصة من أوعية المعلومات باختلاف أنواعها. 
  6. تخطيط ومراجعة المطبوعات والمواد الدعائية الخاصة بخدمات وأنشطة وبرامج المكتبات المتخصصة المطبوعة والمنشورة على الموقع الإلكتروني.
  7. وضع خطط العمل بمكتبة الفنون والوسائط المتعددة والعمل على اختيار وخلق أنشطة وبرامج ثقافية بالمكتبة لتحقيق أقصى استفادة للجمهور.
  8. تطوير المجموعات الخاصة بمكتبة طه حسين المعدة لخدمة المكفوفين والعمل على تطويرها وتوفير كافة وسائل التكنولوجيا المساعدة لتلبية احتياجاتهم ودمجهم في المجتمع.
  9. الإشراف على تنظيم الاحتفاليات العالمية والمحلية والتنسيق مع الإدارات المعنية داخل المكتبة لتنظيم وتنفيذ برامج هذه الاحتفاليات.
  10. المشاركة مع رؤساء الأقسام في تقويم مستوى كفاءة العاملين ووضع خطط وبرامج تدريبية لرفع مستوى الأداء.
  11. وضع سياسة العمل بالأقسام والوحدات التابعة للإدارة،  بالإضافة إلى تحديد الاحتياجات من الموارد البشرية والأعمال السنوية والخطط المالية والموازنات التقديرية.
  12. اجراء الدراسات اللازمة للتطوير والتدريب ومقابلة كافة المستجدات التكنولوجية في مجالات الإدارة المختلفة عن طريق متابعة التطورات الدولية بمجالات التخصص  وذلك بهدف ملاحقة التطورات العالمية على مستوى المؤسسات العاملة والمكتبات المناظرة. 
متطلبات شغل الوظيفة:
  1. الحصول على الدرجة الجامعية الأولى ويفضل دراسات عليا في مجال التخصص.
  2. خبرة في مجال الوظيفة لا تقل عن 10 سنوات.
  3. يفضل من تكون لدية معرفة بنظم المكتبات المتكاملة والفهارس الإلكترونية والنظريات والأهداف والمبادئ والتقنيات في علوم وخدمات المكتبات والمعلومات.
  4. إجادة اللغتين العربية والإنجليزية – يشترط الحصول على شهادة تويفل ( 500 درجة paper based أو 173 درجة computer based أو 60 درجة internet based) أو أيلتس  (5 نقاط) أو ما يعادلها ومعترف بها من مكتبة الإسكندرية. وبالنسبة لمن لم يكن حاصلا على إحدى هاتين الشهادتين عند التقدم لهذه الوظيفة، فيتعهد حال اختياره لشغلها بتقديم ما يفيد تسجيله للحصول على الشهادة المطلوبة وبالحصول عليها فعلا خلال فترة لا تتجاوز ستة أشهر وإلا فيعتبر قبوله في الوظيفة لاغيا.
  5. إجادة استخدام برامج وتطبيقات الحاسب الآلي إجادة تامة ويشترط الحصول على شهادة ICDL بالإضافة إلى شهادة ICDL+ التي تمنحها المكتبة. وبالنسبة لمن لم يكن حاصلا على إحدى هاتين الشهادتين عند التقدم لهذه الوظيفة،  فيتعهد حال اختياره لشغلها بتقديم ما يفيد تسجيله للحصول على الشهادة المطلوبة وبالحصول عليها فعلا خلال فترة لا تتجاوز ستة أشهر وإلا فيعتبر قبوله في الوظيفة لاغيا.
  6. العمل بنظام كامل الوقت.
  7. ألا يزيد السن عن 57 عامًا عند التقدم لشغل الوظيفة.
الخبرات والمهارات المطلوبة:
 المهارات التنظيمية - مهارات إدارة الموارد - القدرة على التواصل الفعال - المهارات القيادية – الذكاء الاجتماعي والقدرة على حل المشكلات  – سعة الأفق وحسن المعاملة – إدارة الوقت - مهارات متقدمة في البحث المعلوماتي -  مهارات الإقناع والتفاوض – الابتكار - خبرة في مجال التربية والتعليم - التعامل مع الأطفال والنشء بما في ذلك ذوي الاحتياجات الخاصة  - ثقافة عامة عن الفنون المرئية بصفة عامة .
مدة التعاقد:
 أربع سنوات قابلة للتجديد طبقًا للوائح المكتبة.
للتقديم : http://www.bibalex.org.eg/JobApplication/CurrentActiveJobs_en.aspx 

Popular Posts