التحليل المالي Financial Analysis


في زمننا الحالي الذي يعتمد بشكل كبير على البيانات، أصبح التحليل المالي جزءًا أساسيًا في نجاح أي عمل أو شركة. فإن القوائم المالية وحدها لا تقدم مساهمة كبيرة إلا إذا تم تحليلها ومقارنتها بالبيانات المالية للسنوات السابقة وبأداء المنافسين كلما أمكن ذلك.

ما هو التحليل المالي ؟

ما هي أهداف التحليل المالي؟

من هم مستخدمي التحليل المالي ؟

ما هي أنواع التحليل المالي؟

ما هي بطاقة الأداء المتوازن (BSC)؟

ما هو تحليل SWOT ؟


ما هو التحليل المالي ؟

يشير التحليل المالي إلى عملية تقييم وتفسير البيانات المالية لاكتساب نظرة ثاقبة على الأداء المالي للشركة ووضعها الاقتصادي، ويتضمن تقييم البيانات المالية ومؤشرات الأداء الرئيسية KPIs والنسب والتوجهات والبيانات الأخرى ذات الصلة لفهم الصحة المالية وكافة الجوانب والمخاطر المرتبطة بالشركة التي يجري تحليله.

ويعمل هذا التحليل كأداة حيوية لاتخاذ قرارات صائبة، وصياغة الإستراتيجيات، وتقييم الجدوى المالية الشاملة، كما يساعد رواد الأعمال وباقي أصحاب المصالح على تقييم الأداء المالي الماضي والحاضر والمستقبلي للشركة، مع تحديد نقاط القوة والضعف فيها، وتحديد مجالات التحسين.


ما هي أهداف التحليل المالي ؟

للتحليل المالي أهداف كثيرة تختلف باختلاف الهدف من إجراء التحليل، ومن هذه الأهداف نذكر:

• تقييم ومراقبة الأداء المالي للشركة: يهدف هذا التحليل إلى تقييم الأداء المالي للشركة؛ بما يشتمل على تحليل القوائم المالية، لتقييم عوامل مثل الربحية والسيولة والملاءة والكفاءة والرافعة المالية، وبالتالي فهم الصحة المالية للشركة، وتتبع تحقيق الأهداف المالية، وتحديد الانحرافات سواء الموجبة لتدعيمها أو السالبة للحد منها، ما يمكن لأصحاب المصالح اتخاذ القرارات والإجراءات اللازمة.

• تحديد نقاط القوة والضعف في الأداء المالي للشركة: يساعد هذا التحليل على تحديد نقاط القوة والضعف للشركة؛ بما ينطوي على فحص النسب المالية الرئيسة والتوجهات لفهم المجالات التي تتفوق فيها الشركة والمجالات التي تتطلب التحسين. ومن خلال تحديد نقاط القوة والضعف، يمكن لأصحاب المصالح الاستفادة من المزايا التنافسية، ومعالجة نقاط الضعف لتحسين الأداء المالي لشركاتهم.

• تقييم فرص الاستثمار: يهدف هذا التحليل إلى تقييم فرص الاستثمار بالشركة؛ وسواء كان الأمر يتعلق بتقييم أصول الشركة لمعرفة إمكانية تنفيذ مشروع جديد، أو تحليل جدوى مشروع قائم، أو تقييم خيارات الاستثمار، يوفر هذا التحليل نظرة ثاقبة للمخاطر والعوائد المرتبطة بالقرارات الاستثمارية.

• تسهيل عملية اتخاذ القرار: من خلال تحليل البيانات والتوقعات المالية للشركة، يمكن لأصحاب المصالح اتخاذ أفضل القرارات ذات الصلة بتخصيص الموارد وإستراتيجيات التسعير والقرارات الاستثمارية وخطط التوسع والاقتراض وإعادة الهيكلة المالية: إذ يساعدهم هذا التحليل في فهم الآثار المالية المحتملة للخيارات المختلفة، واختيار مسار العمل الأنسب.

من هم مستخدمي التحليل المالي ؟

المستخدمين الداخليين : البيانات المالية العادية تعطي المديرين معايير لأداء الشركة. فهم يجيبون على الأسئلة التشغيلية الرئيسية مثل كيفية مقارنة إيرادات هذه الفترة ومصروفاتها مع الفترة السابقة، أو مقدار ومعدل دوران المخزون الذي تحمله الشركة. يمكن للمديرين مقارنة أداء شركاتهم بأداء المنافسين إذا كانت بيانات المنافسين متاحة. تسمح البيانات المالية للموظفين أيضًا بتقييم صحة الشركة، كما يتوقع العمال في الشركات التي لديها خطط لتقاسم الأرباح أو مكافآت مرتبطة بأرباح الشركة أن يشهدوا بيانات مالية شاملة.

المستخدمين الخارجيين : إذا كانت شركتك تريد اقتراض المال ، فإن المقرضين يتوقعون رؤية البيانات المالية، سوف يستخدمون البيانات لتقييم عبء الديون الحالي وتقييم قدرة الشركة على سداد القرض والفائدة. تعطي البيانات المالية الدائنين صورة عن مدى خطورة إقراض الشركة، وهذا يؤثر ليس فقط على قرار الإقراض، ولكن أيضًا سعر الفائدة الذي ستتحمله. قد يرغب الموردون في رؤية بيانات الشركة لتقييم الجدارة الائتمانية الخاصة بها. يتم بيع المخزون عادةً على "الائتمان التجاري" ، مما يعني أنك تحصل على التسليم الفوري بالدفع مستحق في وقت لاحق. أيضا المنافسون والمستثمرون والمحللون الماليون يهتمون بتقيين الأداء المالي للشركة ووضعها الاقتصادي، ويتضمن تقييم البيانات المالية ومؤشرات الأداء الرئيسية KPIs والنسب والتوجهات والبيانات الأخرى ذات الصلة لفهم الصحة المالية وكافة الجوانب والمخاطر المرتبطة بالشركة التي يجري تحليلها.

ما هي أنواع التحليل المالي؟

للتحليل المالي أنواع مختلفة من التحليلات التي توفر رؤى متعددة حول الجوانب المختلفة للأداء المالي للشركات. فيما يلي بعض الأنواع الشائعة:

• التحليل الأفقي أو تحليل النسب: يتضمن التحليل المالي باستخدام النسب المالية حساب وتفسير النسب المالية المشتقة من البيانات المالية. يساعد هذا التحليل على تقييم العلاقة بين المتغيرات المالية المختلفة، ويقدم رؤى حول السيولة التي تمتلكها الشركات والربحية والملاءة والكفاءة والرافعة المالية ومن ثم الصحة المالية بشكل عام. تتضمن أمثلة النسب نسبة السيولة ونسبة النشاط ونسبة الربحية ونسبة المديونية ونسبة السوق.

• التحليل الأفقي أو تحليل الاتجاه: يتضمن تحليل الاتجاه فحص البيانات المالية على مدى فترة زمنية لتحديد الأنماط والاتجاهات والتغييرات في المقاييس المالية الرئيسة. ويساعد على تتبع أداء المتغيرات المالية المختلفة وتقييم اتجاه وحجم التغييرات. ومن خلال تحديد الاتجاهات، يمكن لأصحاب المصالح فهم المسار المالي للشركة وتوقع النتائج المستقبلية.

ما هي بطاقة الأداء المتوازن (BSC)؟

بطاقة الأداء المتوازن Balanced Score Card هي نظام إداري يتم من خلاله إعادة صياغة الأهداف الإستراتيجية للشركة إلى مجموعة من الأهداف قابلة للقياس؛ بحيث يتم تقييمها وقياسها ومراقبتها والتعديل عليها لضمان تحقيق الأهداف الإستراتيجية للشركة، ويهدف نظام بطاقة الأداء المتوازن إلى توفير رؤية شاملة لأصحاب القرار من خلال استكمال التدابير المالية ووضع مقاييس إضافية تقيس الأداء والمهارات في مجالات مختلفة، حيث إنّ المديرين التنفيذيين يدركون أهمية العديد من النسب والمؤشرات مثل العائد على الاستثمار، وعائد الأسهم، وإعطاء نتائج جيدة للتحسين المستمر والابتكار بما يناسب الأنشطة التي تتطلبها البيئة التنافسية بما يتماشى مع المهارات والكفاءات.

منهج بطاقة الأداء المتوازن تفحص بطاقة الأداء المتوازن الأداء من أربعة جوانب:

[١] التحليل المالي، [٢] تحليل العملاء، [٣] التحليل الداخلي، [٤] التعلم والنمو.

ما هو تحليل SWOT ؟

تحليل SWOT هو اختصار لكلمات (Strength, Weakness, Opportunity, and Threat) ويعني تحليل يستخدم لتحديد نقاط القوة والضعف والفرص والتحديات التي يمكن أن تمر بها الشركة! لذا من الأهمية لأي شركة القيام بهذا التحليل من أجل تطوير الخطط الإستراتيجية على المدى القصير أو الطويل، حيث يساعد الشركات في التكهن بالمستقبل والاستفادة من الوضع الراهن قدر ما يمكن! وهو ما يحسن الفرص التنافسية لهذه الشركات بمعرفة ما لديها من إمكانيات وما تحتاجه وما تستطيع أن تفعله.



Popular Posts