التحول الرقمي Digital Transformation

 


التحول الرقمي digital transformation

التحويل الرقمي هو عملية تطبيق التكنولوجيا الرقمية والإمكانيات للقيام بالعديد من الأشياء التي تقوم بها بانتظام، ولكن بطرق جديدة وأفضل تحفز النتائج المحسنة. الرقمية هي أساس التحول الرقمي. كما يجعل التحول الرقمي من الممكن إعادة تصور كيفية استخدامك للتقنية والموظفين والعمليات لدفع أعمالك إلى الأمام بطرق جديدة.


ما هي أنواع التحول الرقمي؟

ومن أمثلة التحوُّل الرقمي ما يلي:

بدء الشركات في إنشاء حلول رقمية، مثل تطبيقات الجوَّال أو منصة التجارة الإلكترونية

ترحيل الشركات من البنية التحتية القائمة على أجهزة الكمبيوتر المحلية إلى الحوسبة السحابية

اعتماد الشركات للمستشعرات الذكية لخفض تكلفة التشغيل


ما هي عناصر التحول الرقمي؟

عناصر التحول الرقمي

تحديد أهداف التحول الرقمي ...

بناء استراتيجية متكاملة ...

تأمين موافقة الإدارة التنفيذية والمتوسطة ...

إنشاء نظام مرن ...

استئجار وتدريب المهارات المناسبة


ما هي وظائف التحول الرقمي؟

قد يكون المسوق الإلكتروني مسؤولًا فقط عن إدارة التسويق من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، أو قد يكون مسؤولا عن عملية البحث وتحليل بيانات السوق والتسويق، أو قد يكون مختص بعمل الإعلانات فقط. تتنوع المهام في هذا المجال وكلما توسع المسوق الإلكتروني في مهاراته كلما زادت فرصته في شغل المناصب الإدارية في المجال.


متى بدأ التحول الرقمي في مصر؟

ودعونا نبدأ بالخلفية التاريخية للتحول الرقمي في مصر، والذي بدأت إرهاصاته في الظهور مع إنشاء وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر عام 1999، ثم بدأ الحلم في التحول إلى حقيقة عام 2001 بعد إطلاق المرحلة الأولى من برنامج الحكومة الإلكترونية في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.


ما هو المستقبل الرقمي؟

هي أكاديمية افتراضية فريدة من نوعها تهدف إلى تدريب وتمكين الشباب من سهولة الانضمام إلى سوق العمل الحر (freelancing) والعمل عن بعد، وتحقيق النجاح المهني والمنافسة في أسواق العمل المستقل عبر الإنترنت.


ما هي ايجابيات وفوائد التحول الرقمي؟

يعمل التحول الرقمي على تنمية ثقافة الابتكار حيث يجهز الشركة من جميع جوانبها تجنبًا للوقوع في أيّ خطر. يُحسن التكامل والتعاون الداخلي بين الموظفين ويُسهل التواصل بين الإدارات. يزيد من سرعة استجابة الشركة للتغيرات التي تطرأ في السوق. يؤثر التحول الرقمي على كل مستويات المؤسسة معًا ويجعلها أكثر مرونة


ما هي مميزات وعيوب المحتوى الرقمي؟

الميّزات: سهولة فهم الإنفوغرافيك من القارئ، وتوصيل المعلومة المطلوبة ببساطة ويسر، كما ويساعد في تحسين ظهور المحتوى على محركات البحث (SEO). العيوب: تعد الأنواع المعقدّة مكلفة من حيث التنفيذ، وتحتاج للوقت والمال لتصميمها بالشكل الأمثل.

إحدى مخاطر التحول الرقمي التي تواجهها المؤسسة هي الفشل في عدم مواكبتها للتطور السريع في المجال الرقمي مما سيجعلها غير قادرة على المنافسة مع المنظمات القادرة على التكيف مع التقنيات الجديدة، وفقدانها الميزة التنافسية، وفي الغالب يمكن لذلك أن يكون خطرًا كبيرًا على المؤسسة، حيث إن القدرة على التميز في السوق غالباً ما تكون 
...


Popular Posts